مَدِيحُ المُلَثَّـــــم

مَدِيحُ المُلَثَّـــــم

بَرَحَ الخَفَاءُ وهَرْوَلَ الجُبَنَــــــــــــــاءُ                 وتَقَهْقَرَ المُحْتَلُّ والعُمَـــــــــــلاءُ

يَتَقَدَّمُونَ كَمَا الأُسُودِ يَقُودُهُـــــــــــــمْ                        نَحْوَ العُلا الحُفَّاظُ والقُــــــــــرَّاءُ

سَارُوا على نَهْجِ النَّبِيِّ مُحَمَّــــــــــــدٍ                        نَهْجُ الكَرِيمِ جُنُودُهُ كُرَمَــــــــــاءُ

كَانَتْ مَسَاجِدُهُمْ كَدَارَةِ أَرْقَــــــــــــــمٍ                         وَبِهَدْأَةِ الأَنْفَاقِ كَانَ حِـــــــــــرَاءُ

عَرَجُوا كَمِعْرَاجِ النَّبِيِّ.. وأقْبَلُـــــــــوا                       فَوْقَ الثَّرَى فَكَأَنَّهُ الإِسْــــــــــرَاءُ

كَالعَادِيَاتِ صَبَحْنَهُمْ، فَوَسَطْنَهُــــــــــمْ                        جمعا.. فَهُمْ للطَّاعِمِينَ غَـــــــدَاءُ

فَي الجَوِّ أوْ في الأَرْضِ أوْ في البَحْرِ هُمْ                       أَهْلُ الجِهَادِ الحَقِّ والنُّجَبَـــــــــاءُ

*       *       *

ومُلَثَّمٌ خَطَفَ القُلُوبَ بِوَعْـــــــــــــــدِهِ                        وَوَعيدِهِ، ولِقَوْلِه الإِصْغَــــــــــاءُ

سَلَّ الوَعِيدَ على العَدُوِّ كمِنْجَـــــــــــلٍ                       يُدْمِي، وجُلُّ وَعيدِهِ إيمَـــــــــــاءُ

دَفَعَ الجُنُودَ الظافرين كَأَنَّهُـــــــــــــــمْ                        قَدَرٌ.. وبَعْضُ جُنُودِهِ الشُّعَـرَاءُ !

وجُنُودُهُ لا تَسْتَبيحُ مُحَرَّمًـــــــــــــــــا                        فَهُمُو قُسَاةٌ في الوغى رُحَمَـــــاءُ

تُصْغِي لَهُ أَعْدَاؤُنَا مِنْ صِدْقِـــــــــــــهِ                       وبِصِدْقِهِ يَسْتَبْشِرُ الضُّعَفَـــــــــاءُ

أَسَرَ العَدُوَّ، وإِنَّنَا في حُبِّــــــــــــــــــهِ                       أَسْرَى ولَكِنَّا بِهِ طُلَقَــــــــــــــــاءُ

عَيْنَاهُ حَمْرَاوانِ مِنْ سَهَرٍ ومِـــــــــــنْ                       شَرَرٍ تَسِيرُ بِرُعْبِهِ الأنْبَــــــــــاءُ

قُلْ لِلْجُيُوشِ “أَبَا عُبَيْدَةَ” هَلْ تُـــــــرى                       يُجْدِي لِتَحْريرِ الثَّرَى اسْتِجْــدَاءُ؟

لَوْ أَنَّ أَرْضَ النِّيلِ تَمْلِكُ أَمْرَهَـــــــــــا                       لاسْتَصْرَخَتْكَ تَصُولُ حَيْثُ تَشَاءُ

ولَفَوَّضَتْكَ لِكَيْ تَدُكَّ قُصُورَ مَــــــــــنْ                       حَكَمُوا البِلادَ، فجُلُّهُمْ عُمَـــــــلاءُ

وجُيُوشُنَا عِنْدَ الوَقيعَةِ تَسْتَحــــــــــــي                       وكَأَنَّهَا في خِدْرِهَا عَــــــــــذْرَاءُ

يَتَبَخْتَرُونَ كَأَنَّهُمْ مَحْظِيَّـــــــــــــــــــةٌ                        قَدْ زَانَهَا الأَلْوَانُ والحِنَّـــــــــــاءُ

ويُهَدِّدُونَ بِقَتْلِهِ مِنْ حُمْقِهِــــــــــــــــمْ                         قُلْتُ “المُلَثَّمُ فِكْرَةٌ عَصْمَــــــاءُ”!

سَتَرَى مَلايينَ الكِرَامِ تَلَثَّمُـــــــــــــوا                         وجَمِيعُهُمْ في ثَأْرِهِ شُرَكَــــــــاءُ

يَا نُخْبَةَ القَسَّامِ أَفْلَحَ سَعْيُكُـــــــــــــــمْ                         شِعْري لأَجْلِ عُيُونِكُمْ إِهْـــــدَاءُ

أُهْدِيكَ يا “يَاسينُ” يَا عَلَمَ الفِــــــــــدا                         شِعْرًا وإِنَّ حُرُوفَهُ حَمْــــــــرَاءُ

لِـ”مُحَمَّدِ الضَّيْفِ” الذي بِقَــــــــرَارِهِ                         ورِجَالِهِ تَتَغَيَّرُ الأَجْــــــــــــوَاءُ

وإلى الفَتَى “السِّنْوَارِ” عِتْقُ يَنَايــــــرٍ                        في مَجْدِهَا، ولِثَوْرَتِي عُتَقَـــــاءُ

ولِـ”مِشْعَلٍ”.. و”هَنِيَّةٍ” وإلى الأُلـــى                         سَبَقُوا إلى الأُخْرَى فَهُمْ شُهَـدَاءُ

أحَمَاسُ.. إنَّكِ رَايَةٌ سُنِّيَّـــــــــــــــــةٌ                         وَطَنِيَّةٌ فيها عُلًا ومَضَــــــــــاءُ

*       *       *

ولِكُلِّ مَنْ قَالَ الحِيَادُ فَضِيلَــــــــــــةٌ                         قُلْتُ الحِيَادُ جَرِيمَةٌ شَنْعَــــــــــاءُ

وَقْعُ الحِيَادِ عَلى الرُّؤُوسِ كَأَنَّــــــــهُ                         قَصْفٌ به تَتَزَايَدُ الأشْـــــــــــلاءُ

أَطْفَالُنَا تَحْتَ الرُّكَامِ أنِينُهُـــــــــــــــمْ                         وحِيَادُكُمْ آذَانُهُ صَمَّــــــــــــــــاءُ

ودُوَيْلَةٌ نَسْلُ الخِيَانَةِ قَادَهَـــــــــــــــا                         ورَئيسُهَا والعَاهِرَاتُ سَــــــــوَاءُ

يَا كُلَّ كَلْبٍ في “إِمَارَاتِ” الخَنَـــــــا                          لَهَجَتْ بِمَدْحِ فِعَالِهِ الأَعْــــــــدَاءُ

حَبْلُ المَشَانِقِ مُمْكِنٌ فَتَرَبَّصُـــــــــوا                         لَوْ كَانَ يُجْدِي حينَهَا إِصْغَــــــاءُ

وبِحُرْمَةِ الحَرَمَيْنِ يَلْهُو قَاتِـــــــــــلٌ                          في وَجْهِهِ أُمْثُولَةٌ وغَبَــــــــــــاءُ

المَجْدُ في عَيْنَيْهِ صَفْقَةُ لاعِــــــــــبٍ                         أو مَرْكَبٍ، أو كَاعِبٌ حَسْنَـــــاءُ

أسَفِي على أَرْضِ الحِجَازِ يَسُوسُهَــا                          وَغْدٌ، ويَنْبَحُ حَوْلَهُ فُقَهَـــــــــــاءُ

وَيْلٌ لِمَمْلَكَةٍ يَسُودُ رِجَالَهَـــــــــــــــا                          أَهْلُ الخَنَا وكِرَامُهَا سُجَنَــــــــاءُ

وبِمِصْرَ فَوْقَ العَرْشِ قَزْمٌ خَانِــــــعٌ                          فيهِ الخَنَا والغَدْرُ والفَحْشَـــــــاءُ

لَمْ يَبْكِ يَوْمًا مِنْ دِمَاءِ نِسَائِنَـــــــــــا                          فَأُولاءِ قَتْلَى مَا لَهُنَّ رِثَــــــــــاءُ

وإِذَا أُصِيبَ مُجَنَّدٌ مُتَصَهْيِـــــــــــــنٌ                         ذَرَفَ الدُّمُوعَ كَأَنَّهُ الخَنْسَـــــــاءُ

وحِصَارُهُ للصَّامِدِينَ بِأرْضِنَـــــــــــا                         ظَهَرَتْ بِهِ أحْقَادُهُ السَّــــــــوْدَاءُ

قَرُبَتْ نِهَايَتُهُ وفيهَا عَبْــــــــــــــــرَةٌ                          واللهُ يَقْضِي الأمْرَ كَيْفَ يَشَـــاءُ

*       *       *

رُؤَسَاءُ سُوءٍ يَا مُلَثَّمُ فَانْتَبِـــــــــــــهْ                          إِنْ سَالَمُوكَ، فَمَا بِهِمْ شُرَفَـــــاءُ

وَقَفُوا أُسُودًا في وُجُوهِ شُعُوبِهِــــــمْ                          وهُمُو لَدى المُسْتَعْمِرِينَ إِمَـــاءُ

فَتَرَى بَرَاثِنَ غَدْرِهِمْ بِظُهُورِنَــــــــا                          وتَرَى وُجُوهًا مَا لَهُنَّ وَفَــــــاءُ

قُمْ يَا مُلَثَّمُ واسْقِهِمْ مِنْ مُهْلِكُــــــــــمْ                          كَأْسًا بِهَا تَتَقَطَّعُ الأَمْعَـــــــــــاءُ

أهْجُوهُمُو، والهَجْوُ يَحْلُو في فَمِـــي                          أبَدًا.. فَكِدْتُ يُقَالُ لي “الهَجَّاءُ”!

أُشْفِي الغَليلَ لِأُمَّتِي مِنْ طُغْمَــــــــةٍ                          مَلْعُونَةٍ، والشِّعْرُ فيهِ شِفَـــــــاءُ

قَرُبَ الحِسَابُ مِنَ الشُّعُوبِ فَأَبْشِرُوا                         سَتُحَاسَبُونَ ومَا لَكُمْ شُفَعَـــــــاءُ

شعر: عبدالرحمن يوسف

المقال السابق
cover v1

فلسطين قضية من؟

المقال التالي
كلمه الأستاذ الشاعر عبدالرحمن يوسف القرضاوي نيابة عن آل القرضاوي في المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

كلمة الشاعر عبدالرحمن يوسف نيابة عن أسرة الشيخ القرضاوي في المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

Total
0
Share